منتديات عرب فوكس

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب فوكس




منتديات عرب فوكس :: قسم الاسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الأحد مارس 24, 2013 5:47 pm
المشاركة رقم:
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 103
تاريخ الميلاد : 05/12/1996
تاريخ التسجيل : 02/03/2013
العمر : 21
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: !!! النظم الغذائية النباتي !!! النظم الغذائية النباتية للأطفال !!!


!!! النظم الغذائية النباتي !!! النظم الغذائية النباتية للأطفال !!!




إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات

أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله

وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .





النظم الغذائية النباتية للأطفال






تعتبر من الطرق الآمنة تماما أن يتم تربية الطفل كطفل نباتي ، طالما يمكنك التأكد من توافر كافة العناصر الغذائية في النظام الغذائي المتبع لتغذيته. وفي واقع الأمر، وهذا ينطبق علي جميع الأطفال، فإن أول طعام يتم إعطائه للطفل أثناء الفطام ينبغي أن يكون من المواد المهروسة البسيطة (البيوريه) سواء من الفواكه أوالخضراوات، ولذلك فإن تربية الأطفال على هذا النهج كخطوة أولى يعتبر مثيرًا للدهشة نظرا لبساطته.

ومن الأمور الرئيسية التي يجب عدم إغفالها بعد مرحلة الفطام الأولى، أن الأطفال الصغار يحتاجون إلى المزيد من البروتينات والكالسيوم والمعادن ومعظم المواد المغذية الأخرى لكل كيلو جرام من وزن الجسم، أكثر مما يحتاجه الجسم فى أي وقت آخر من مراحل الحياة. ولحسن الحظ ، فإنه من المسلم به الآن وعلى نطاق واسع أن النظم الغذائية النباتية يمكن أن توفر بوضوح كل ما يحتاجه الطفل الرضيع من مواد غذائية مفيدة لجميع مراحل النمو - كل ما يجب فعله من جانب الأم هو اكتشاف المواد الغذائية التي تحتوي على تركيزات أعلى (ويتم امتصاصها بطريقة أكثر سهولة) من المصادر الحيوانية، مثل الحديد والفيتامينات (د) و (ب12).

وبالإضافة إلى الفواكه والخضراوات ، فإن المصادر الرئيسية لهذه المواد الغذائية الخاصة بالنظام الغذائي النباتي، متوفرة في الحبوب والبقول والمكسرات، والبذور، ومنتجات الألبان وفول الصويا.



هل يجب أن تكون هذه العناصر من المواد العضوية؟

تًفضل بعض الأمهات تقديم وجبات الطعام من المواد الغذائية العضوية فقط، فى حين أن البعض الآخر يفضل مزج المواد الغذائية العضوية بالغير عضوية، وهذا كله يتوقف على رغبة الأم وماتستطيع أن تقدمه لأطفالها، وأيا كان الاختيار، فمن المهم التأكد من غسل الفواكه والخضراوات بشكل جيد ومراعاة معايير النظافة التامة في المطبخ.



مراحل الفطام للأطفال النباتيين


نظام الحليب فقط (من الولادة وحتى حوالي سن 6 أشهر)

يوفر الحليب كافة احتياجات التغذية التي يحتاجها الأطفال من الولادة حتى حوالي 6 أشهر من العمر.

تعتبر الرضاعة الطبيعية (حليب الثدي) هو الوجبة الأساسية والطبيعية، التي تتكيف مع الاحتياجات الغذائية المتغيرة للأطفال في مرحلة النمو الأولى، كما أنه يساعد على حماية الأطفال من العدوي بما يحتويه الحليب الطبيعي من أجسام مضادة ترفع من مناعة الأطفال، وهو الوجبة الملائمة للأطفال والتي لاتحتاج لقضاء بعض الوقت فى تعقيم زجاجات الرضاعة وغيرها من المعدات والأدوات، علاوة على ان الرضاعة الطبيعية تساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي، وكذلك حرق السعرات الحرارية، لذلك فإن عملية الرضاعة الطبيعية تساعد الأم على عودة جسمها إلى شكله الطبيعي بسرعة أكثر بعد عملية الولادة.
ويتفاوت الأطفال في العمر الذي يكونون فيه على استعداد لتناول الأطعمة الصلبة، وبالرغم من أن الفطام يبدأ عادة عند حوالي سن 6 أشهر، إلا أنه لاينبغي أبدا أن تبدأ مرحلة الفطام قبل سن 4 أشهر (17 أسبوعا تقريباً)!

إذا كانت الأم تفكر في بدء عملية الفطام قبل سن 6 أشهر، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال أو الطبيب المختص أولا، وفي حال قررت إدخال بعض الأطعمة الصلبة لطفلها قبل هذا السن فعليها تجنب بعض الأطعمة التي تعتمد علي القمح مثل الخبز والبسكويت والمكرونة، وكذلك البيض والمكسرات، على أن تضيفها إلى أطعمة طفلها بعد بلوغه 6 أشهر.

بدءاً من سن 6 أشهر

تبدأ عملية الفطام من خلال تقديم ملعقة واحدة من الفاكهة أو الخضار المهروس، وأرز الأطفال، أو البقوليات المهروسة المخلوطة ببعض الحليب الطبيعي أو الصناعي، مرة واحدة في اليوم في نفس الوقت تقريبا، واعتبارها أحدى وجبات وجبات الحليب.
وتعد القيمة الغذائية التي يحصل عليها الطفل من الطعام الصلب أقل أهمية من الهدف وهو تعود الطفل على تناول أطعمة ليست سائلة بالكامل، حيث لاتزال الرضاعة الطبيعية أو الصناعية توفر جميع احتياجاته الغذائية.

أنواع الطعام التي يجب محاولة البدء بها:
• أرز الأطفال
• الخضار المطبوخ والمهروس ناعما مثل الجزر أو البطاطس أو الكوسة .
• الفواكه المهروسة مثل الموز أو التفاح أو الكمثرى

بعد أول اسبوعين من بدء مرحلة الفطام، يمكن للأم زيادة عدد مرات تناول الطفل للطعام الذي يشتمل على مواد صلبة إلى مرتين ثم إلى ثلاثة مرات في اليوم، كما يستحب محاولة إعطاء الطفل مذاقات جديدة ومختلفة من الفواكه والخضراوات مثل العدس والأفوكادو والخضراوات الخضراء.

من 6 إلى 7 أشهر

بالرغم من أن الحليب لايزال هو الغذاء الأكثر أهمية في نظام طفلك الغذائي، إلا أنه قد حان الوقت لتزيد تدريجيا كمية الأطعمة الصلبة التي يتم اعطاؤها للطفل. وبحلول سن 6 أشهر، سيكون الطفل قد استنفد مخزون الحديد الموجود بجسمه، لذلك سيكون من الضروري توفير مصدر جديد للحديد من الأطعمة الصلبة التي يتناولها.
ويمكن للأم توفير الحديد في النظام الغذائي الخاص بطعام طفلها من مصادر متعددة مثل العدس والبقوليات الأخرى (المطبوخة جيداً)، والمشمش، وأغذية الأطفال الغنية بالمكملات الغذائية، مثل الحبوب، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء.

ومن المهم أن نتذكر أيضا أن الطعام في أي نظام غذائي يجب أن يشتمل على الكثير من فيتامين (ج) للمساعدة على امتصاص الحديد. ويوجد فيتامين (ج) في الكثير من الخضراوات والفاكهة وعصائر الفاكهة المخففة.

ويمكن كذلك بعد سن 6 اشهر، إدخال منتجات الحليب مثل الزبادي والجبن الطرى، كما يمكن أيضا إضافة مواد مثل القمح والشعير.

من 8 إلي 12 شهر

يجب الاستمرار في إرضاع الطفل رضاعة طبيعية أو صناعية طوال السنة الأولى من عمره، ولكن بحلول الشهر الثامن، سيكون الطفل على استعداد أكبر لتجربة مزيد من المذاقات والأطعمة الصلبة التي تحتوي على قطع غير مهروسة.

كما يمكنك تقديم الأطعمة التي يتناولها باقي أفراد الأسرة لطفلك بعد هرسها هرس خفيف (في شكل بيوريه) بشرط إضافة النسبة المسموح بها للطفل من الملح فى هذا العمر. كذلك يمكنك الآن إعطاؤه العدس والبازلاء والفول - التي سبق طهيها وهرسها جيداً.

أيضا يمكن تقديم الفواكه والخضراوات المقشرة للطفل، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى مثل الخبز والمعجنات. وبمجرد ظهور الأسنان سيتمكن طفلك من مضغ الطعام، ويستطيع أن يستمتع بكثير من الوجبات التي تقدم لباقي أفراد الأسرة بشكل يومي، مثل الخبز المحمص (التوست) والسندويشات، وبحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك عمر السنة، سوف يكون قد وصل بالفعل لتناول ثلاث وجبات رئيسية يومياً بالإضافة إلى وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة.
مواد غذائية للأطفال النباتيين

البروتين

بالرغم من أن الحديد يعتبر من العناصر التي يسهل امتصاصها بصورة أقل من مصادره غير الحيوانية، إلا أنه يوجد العديد من المصادر النباتية الجيدة له. ومن سن 6 أشهر تقريبا، يمكن إضافة بعض هذه المصادر مثل: بيوريه المشمش، وبيوريه الحبوب، ومهروس العدس، ومهروس الفول، وبيوريه الخضراوات ذات اللون الأخضر، ويساعد فيتامين (C) على امتصاص الحديد من المصادر النباتية، لذلك من المفيد توافر مصادر هذه المواد الغذائية معا في النظام الغذائي، ومن المفيد أيضا تناول مشروبات غنية بفيتامين(C)، مثل عصير الطماطم أو عصير الفاكهة.

لبروتين

يعتبر حليب الرضاعة الطبيعية، أوالصناعية، المصدر الأساسي للبروتين بالنسبة لطفلك خلال السبعة أو الثمانية أشهر الأولى من عمره، واعتبارا من ذلك الوقت، ينبغي إعطاء طفلك عنصرين من العناصر أو الأغذية البروتينية يومياً، مثل الحبوب والعدس والفول والحُمص والزبادي والجبن الطري قليل الدسم، وقد لايحتوي البروتين الموجود في المصادر النباتية على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها جسم طفلك في هذه المرحلة من النمو، إلا أنه يمكنه الحصول على مايكفي احتياجاته من الأحماض الأمينية عن طريق تناول مزيج من البروتينات النباتية، وعلى سبيل المثال، بالنسبة للأطفال الصغار يمكن خلط العدس المهروس جيداً مع الأرز (بيوريه العدس والأرز)، وكذلك عمل بيوريه من البازلاء مع حبوب مثل القمح، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا حديثي تعلُم المشي، يمكن عمل كيك الحمص مع الأرز، أو تقديم زبدة الفول السوداني مع الخبز. ويمكن لمثل هذه التركيبات من الغذاء أن تمد جسم الطفل بمجموعة كاملة من الأحماض الأمينية اللازمة للجسم.

الكالسيوم

تشتمل المصادر الجيدة للكالسيوم بالنسبة للمراحل المتأخرة من الفطام على الحليب البقري، وفول الصويا المُقوى بالمكملات الغذائية، والخضراوات ذات اللون الأخضر، والجبن والخبز المصنوع بالكامل من دقيق القمح، والفول والعدس واللوز المطحون، ومعجون السمسم والطوفو.

الكربوهيدرات

تقوم الكربوهيدرات بإمداد جسم الطفل بالطاقة، وتتكون من النشا والسكر، وتوجد في الحبوب بكافة أشكالها، والدقيق والخبز والأرز والمكرونة والبطاطس والفاكهة والخضراوات واللاكتوز (السكر في الحليب والزبادي). وإذا بدأتي مرحلة الفطام في سن 6 أشهر أو حوالي 7 أشهر، يجب أن تحرصي على توفر بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وأن يتم تقديمها مع كل وجبه من وجبات طفلك.

فيتامين (ب 12)

يتناول الأطفال الصغار جداً جميع أنواع فيتامين ب 12 التي يحتاجون اليها من خلال حليب الرضاعة الطبيعية، أو الصناعية، وبعد ذلك من خلال منتجات الألبان المختلفة والبيض.

فيتامين ( د )

يؤدي تعرُض جسم الطفل لأشعة الشمس الى حصوله على فيتامين ( د) الذي يحتاج اليه بصورة طبيعية، مع الحرص على حماية طفلك من التعرض لأشعة ضوء الشمس بشكل زائد. وتشتمل الأطعمة النباتية الغنية بفيتامين (د) على منتجات الألبان والبيض والسمن النباتي المحتوي على مكملات غذائية، وبعض الألبان من فول الصويا، وكذلك منتجات الصويا، إلى جانب بعض الأغذية المضاف إليها مكملات غذائية مثل حبوب الأطفال، والحبوب الخاصة بطعام الإفطار.

اللبن

اعتبارا من سن 6 أشهر، بإمكان الأم إضافة كميات قليلة من حليب الأبقار المبستر إلى جانب الأطعمة الصلبة التي يتناولها الطفل في مرحلة الفطام. وعندما يصل الطفل الى سن الـ 12 شهرا، ومع تناوله وجبات فطام متعددة، يمكنه تناول حليب الأبقار المبستر كامل الدسم، حيث أنه يحتوي على المزيد من الفيتامينات والسعرات الحرارية. وببلوغه عمر السنتين، سيكون بإمكانه تناول حليب منزوع القشدة، شرط تناول الأطعمة المتعددة والنمو الطبيعي.

المنتجات البديلة للّحوم

يوجد العديد من منتجات بدائل الّحوم المتوفرة بالسوبرماركت ومحلات الأغذية الصحية المتخصصة، والتي قد تمثل إضافات مفيدة للنظام الغذائي لطفلك. إلا أنه لايمكن الاعتماد عليها بشكل كبير كمصدر وحيد أو أساسي للبروتين، نظرا لأنخفاض نسبة السعرات الحرارية بها، وارتفاع نسبة الألياف، ولكن يمكن تناولها لإرضاء شهية الطفل، على أن يتم فحص عناصر ومكونات مثل هذه المنتجات قبل تقديمها للتأكد من احتوائها فقط على العناصر التي يحتاج اليها جسم الطفل النباتي كي يتناولها. بالإضافة الى ذلك، يمكن أن يجد الأطفال الصغار البروتينات النباتية ذات العناصر المميزة ذات صعوبة في الهضم، وكذلك يجب على الأم التأكد من أن مثل هذه الأغذية ذات نسبة قليلة من الأملاح. وتشتمل المنتجات البديلة على أطعمة من فول الصويا (مثل مفروم الصويا) والطوفو والكيك المعد من فول الصويا.




توقيع : alexwiiliam







الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ !!! النظم الغذائية النباتي !!! النظم الغذائية النباتية للأطفال !!! ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة